في مقال من مقالات خالص جلبي يتحدث عن زيارته لأغمات جنوب المغرب و زيارته لقبر المعتد بن عباد ، حيث جادت عينا أستاذنا بدموع مدرارة رحمة بالمعتمد بن عباد و حبيبته اعتماد، و انهال في المقابل على ابن تاشفين الذي صوره بصورةالظالم القاسي المتعصب ، الذي فشل في حل خلافه مع المعتمد بالحوار ، وأنا لا ألوم الدكتور على الإجادة بدمعه على المعتمد بن عباد الذي يجسد قصة حزينة في كل الأحوال، فحيثما أقبلت العاطفة أدبر العقل، و لكني لا أتفهم تناوله لموضوع تاريخي له ظروفه التاريخية و أحداثه العظام التي تتجاوز مصلحة أوتحطم أحلام شخص أو أشخاص أيا كانت مكانتهم السياسية و القبلية ، فهل ظلم ابن تاشفين المعتمد بن عباد و هل يستحق منا دموع التعاطف؟
الحقيقة التاريخية المجردة من العواطف الحالمة هي أن ابن تاشفين لم يظلم المعتمد بل عامله بأقل مما يستحق ..والقصة باختصار ..أن المعتمد , وبعد أن أصبح يواجه خطرا داهما على مملكته في إشبيليا و قرطبة من طرف الطاغية الفونسو السادس/ ملك النصارى المتعجرف ..جأر إلى ابن تاشفين الذي دعا جيشه الشجاع الى أن ينفر خفافا وثقالا ليجاهد في سبيل الله والدفاع عن أعراض المسلمات في العدوة القصوى بأرض الأندلس، فكانت الملحمة الكبرى ..معركة الزلاقة التي دحر فيها المغاربة بقيادة ابن تاشفين فلول جيش ألفونسو السادس. وزال الخطر .. وكانت لهذه الخطوة الشجاعة أثرها على تاريخ الأندلس. إذ بهذا الأنتصار مد الله في عمر الدولة الإسلامية بالأندلس 300 سنة أخرى ..لكن المعتمد لم يكن يروق له سيرة ابن تاشفين الزاهد في ملذات الدنيا الفانية وتركيزه على العبادة وعزة المسلمين و توحيد صفهم..كما لم يرق لإبن تاشفين تلك الحالة من التمزق التي أوجدها في الأندلس ملوك الطوائف ..و على رأسهم المعتمد بن عباد الذي اشتهر عنه حربه لإخوانه المسلمين و محاولاته إبادة المماليك البربرية جنوب و شرق إشبيلية في عنصرية جلية! في مقابل مهادنته للعدو الصليبي ،بل و قبوله مهانة دفع الجزية له ! فأدى كل ذلك إلى حالة من التمزق و الخذلان والتي وصفها الشاعر بقوله :
مما يزهدني في أرض أندلس أسماء معتضـــد فــيها و معتمد
ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد
فالمعتمد كان قد تربى على الإسراف . والتبذير وبذخ العيش منذ أن ولاه والده المعتضد واليا على شلب بالبرتغال .و لما أصبح ملكا على أشبيلية سنة461 ه سار بنفس السيرة .. من الترف و التبذير .! فخاف على ملكه من ابن تاشفين فارتكب جريمة كبرى، بعد أن كان سبق أن ارتكب جزيمة التآمر على مملكة طليطلة و خذلان المسلمين المستغيثين بها حتى سقطت بموافقته الفعلية في يد الفونسو السادس ،سنة478 هجرية .و الآن يرتكب جريمة كبرى أخرى أعظم من أختها! و هي التآمر على ابن تاشفين الذي أنقذه و مملكته من هلاك محقق.
عاد المعتمد بن عباد إلى سابق عهده من الخيانة فاتصل بالفونسو واتفق معه على التحالف ضد بن تاشفين و القضاء على حاميته التي تركها في الأندلس لحماية المسلمين ، وهذا التصرف هو ما يسمى في دساتيير الأمم بالخيانة العظمى ..الذي جزاؤه الموت في أغلب هذه الدول. غير أن ابن تاشفين لم يعدم الرجل ..بل جمع العلماء و أهل التقى من الفقهاء و عمل بمشورتهم فأشاروا عليه بحربه و تجريده . فقام بتجريده من ملكه وساقه أسيرا إلى جنوب المغرب وبالضبط إلى أغمات.التي كانت يومها حاضرة عامرة، وظل هناك حتى وافاه الأجل مع اسرته وليس كما وقع خطئا من الدكتور انه كان يعيش منفصلا عن محبوبته اعتماد.و ذلك يوم 11شوال سنة488هجرية. وفي لحظات من صحوة ضمير صرح المعتمد ابن عباد نفسه قائلا:
لأن أرعى الإبل لأبن تاشفين خير لي من أن أرعى الخنازير للفونسو ..
لأن أرعى الإبل لأبن تاشفين خير لي من أن أرعى الخنازير للفونسو ..
وغريب هذا التناقض المتكرر في كل ما أصبح يكتبه كاتبنا .. فهو من ناحية يقيم الدنيا عن فساد حكام العرب وتخلفهم .وانغماسهم في الملذات . وعدم التفاتهم نحو تنمية شعوبهم وتركيز الثروة في أيديهم . وعدم نشر المساواة الإقتصادية والإجتماعية بين شعوبهم ..
بينما لما رآى بعض الغاويين من الشعراء يتباكون على المعتمد تباكى هو الآخر في غفلة عن حقائق التاريخ
وفي إحدى مقالات الدكتور التي نشرها في مدونته قبل شهور عن زيارته لقبر المعتمد في أغمات, حاول النيل من ابن تاشفين ، و التعريض به ، عندما أظهر إحتفاء الزوار بقبر المعتمد بينما قبر ابن تاشفين لا يكاد يعرفه أحد .!. فمقياس العظمة عند كاتبنا هنا هو ضخامة الضريح ..و اكتظاظ الناس حوله! بينما في مكان آخر من مقال آخر يرد على دكتور يدرس الطب في أمريكا عندما أخبره بإعجابه بداعية شاب جديد يدعوا إلى الإسلام في أمريكا ويجذب له الناس بكثرة وهوحليق لا يعتمر قبعة ولا قفطانا ..!! فكان جواب الدكتور أن صاحبه قد وقع في خطأ منهجي عندما قاس الأمر بكثرة المعجبين واستدل على ذالك بآية قرآنية! - بعد أن سحبها من سياقها عنوة كما يفعل المتعصبون - .. وهي قوله تعالى "..وان تطع أكثر من في الأرض يضلون عن سبيل الله ."و أختم بقولي أن الخائن يبقى خائنا و إن أبكاه الشعراء و العظيم يبقى عظيما و إن جهله الناس ، و من أراد معرفة عظمة بن تاشفين فليتجشم رحلة علمية إلى حقائق التاريخ و الحضارة الإسلامية،فعظمة و حقيقة أمير المومنين يوسف بن تاشفين أعظم من أن تسعها نقوش على شاهد رخامي عند قبره!
وفي إحدى مقالات الدكتور التي نشرها في مدونته قبل شهور عن زيارته لقبر المعتمد في أغمات, حاول النيل من ابن تاشفين ، و التعريض به ، عندما أظهر إحتفاء الزوار بقبر المعتمد بينما قبر ابن تاشفين لا يكاد يعرفه أحد .!. فمقياس العظمة عند كاتبنا هنا هو ضخامة الضريح ..و اكتظاظ الناس حوله! بينما في مكان آخر من مقال آخر يرد على دكتور يدرس الطب في أمريكا عندما أخبره بإعجابه بداعية شاب جديد يدعوا إلى الإسلام في أمريكا ويجذب له الناس بكثرة وهوحليق لا يعتمر قبعة ولا قفطانا ..!! فكان جواب الدكتور أن صاحبه قد وقع في خطأ منهجي عندما قاس الأمر بكثرة المعجبين واستدل على ذالك بآية قرآنية! - بعد أن سحبها من سياقها عنوة كما يفعل المتعصبون - .. وهي قوله تعالى "..وان تطع أكثر من في الأرض يضلون عن سبيل الله ."و أختم بقولي أن الخائن يبقى خائنا و إن أبكاه الشعراء و العظيم يبقى عظيما و إن جهله الناس ، و من أراد معرفة عظمة بن تاشفين فليتجشم رحلة علمية إلى حقائق التاريخ و الحضارة الإسلامية،فعظمة و حقيقة أمير المومنين يوسف بن تاشفين أعظم من أن تسعها نقوش على شاهد رخامي عند قبره!
أكتوبر 4th, 2010 at 5:41 ص
أكتوبر 5th, 2010 at 12:36 ص
يوليو 10th, 2011 at 4:44 ص
يوليو 10th, 2011 at 5:13 ص
نوفمبر 23rd, 2012 at 7:11 ص
علينا بتقوى الله في موتى المسلمين , و الله ان منا من لو اصابته شوكة لتالم و اسمع صراخه , هل وصلنا لمرتبة تؤهلنا لنقد بن عباد او بن تاشفين الذين كانوا على علمهما و ملكهما و جاههما يقتحمان الوغى بين الحراب و السيوف , لا كحكامنا الذين لا نجترء على ذكر اسمائهم علنا دون القاب , اسود على شعوبهم انذالا امام اسيادهم من نصارى الغرب.
دعوا المعتمد و يوسف يحاسبهم ربهم فما نعلم عنهم الا ما روته التواريخ المغرضة بعدهم بازمان و بعد ان غربلها المستشرقون.
و حسبي ان اورد لكم مشهدا من بطون التواريخ التي غيبها المستشرقون دخل بن تاشفين على بن عباد وهو في النزع فطلب بن تاشفين المسامحة و اعتذر بانه ما اراد بذلك الا الذود عن الاسلام و المسلمين , فما كان الرد على هذا الموقف العظيم الا رد مثله اجاب المعتمد
لا عليك يا اخي و اني لارجوا ان اكون و اياك ممن ذكرهم عز و جل في محكم تنزيله
( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ).
يااخوان( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
مع احترامي للجميع
ابو العلاء بن محرم الاندلسي
نوفمبر 23rd, 2012 at 7:19 ص
دعوا المعتمد و يوسف يحاسبهم ربهم فما نعلم عنهم الا ما روته التواريخ المغرضة بعدهم بازمان و بعد ان غربلها المستشرقون.
و حسبي ان اورد لكم مشهدا من بطون التواريخ التي غيبها المستشرقون دخل بن تاشفين على بن عباد وهو في النزع فطلب بن تاشفين المسامحة و اعتذر بانه ما اراد بذلك الا الذود عن الاسلام و المسلمين , فما كان الرد على هذا الموقف العظيم الا رد مثله اجاب المعتمد
لا عليك يا اخي و اني لارجوا ان اكون و اياك ممن ذكرهم عز و جل في محكم تنزيله
( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ).
يااخوان( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
مع احترامي للجميع
ابو العلاء بن محرم الاندلسي
نوفمبر 23rd, 2012 at 7:28 ص
و حسبي ان اورد لكم مشهدا من بطون التواريخ التي غيبها المستشرقون دخل بن تاشفين على بن عباد وهو في النزع فطلب بن تاشفين المسامحة و اعتذر بانه ما اراد بذلك الا الذود عن الاسلام و المسلمين , فما كان الرد على هذا الموقف العظيم الا رد مثله اجاب المعتمد
لا عليك يا اخي و اني لارجوا ان اكون و اياك ممن ذكرهم عز و جل في محكم تنزيله
( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ).
يااخوان( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
مع احترامي للجميع
ابو العلاء بن محرم الاندلسي
نوفمبر 23rd, 2012 at 7:41 ص
مع احترامي للجميع
ابو العلاء بن محرم الاندلسي